صناعة بحوث التسويق

يقصد بمصطلح صناعة بحوث التسويق : مجموعة القائمين بتقديم خدمات بحوث التسويق للشركات الطالبة لهذه الخدمات .ويمكن تصنيف موردي خدمات بحوث التسويق إلي نوعين من الموردين : مورد داخلي و مورد خارجي .
و يقصد بالمورد الداخلي : قسم بحوث التسويق داخل الشركة و الذي يتواجد بالمنظمات الكبيرة و التي تعمل في العديد من الصناعات ، مثل صناعة السيارات ، و صناعة المنتجات الأستهلاكية ، و البنوك و غيرها من الصناعات .
وغالبا ، ما تؤدي وظيفة بحوث التسويق بالشركات الكبيرة بالمركز الرئيسي للشركة و التي تلبي إحتياجات الشركة من البحوث .
اما في المنظمات الأصغر و المنظمات التي تنظم علي أساس قطاعات مستقلة ، فإن وظيفة بحوث التسويق يتم توزيعها بين القطاعات المختلفة ، بحيث يكون لكل قطاع قسم بحوث تسويق خاص به .

قرار القيام ببحوث التسويق

بالرغم من جدوي بحوث التسويق للعديد من المواقف ، إلا أن قرار القيام به ليس قرارا أوتوماتيكي .بل إن هذا القرار يجب أن يؤخذ في ضوء عدة اعتبارات ، والتي تشمل مقارنة تكاليف البحث بالعائد منه ، و نوعية و حجم الموارد المتاحة لتنفيذ البحث ، و نوعية و حجم الموارد المتاحة لتنفيذ نتائج البحث ، و اتجاهات الادارة نحو البحث .
و يجب القيام بالبحث التسويقي عندما يكون العائد منه ( القيمة المتوقعة من المعلومات التي تنتج عنه ) يزيد عن تكاليف تنفيذ مشروع البحث .
و يمكن القول ، بصفة عامة ، بأنه كلما كان قرار الادارة قرارا مهما ، كلما زاد عدم التاكد ( المخاطر ) ، و بالتالي ، زادت قيمة المعلومات عن تكلفتها .

دور بحوث التسويق

يتمثل الدور الرئيسي لبحوث التسويق في تقديم المعلومات المطلوبة و الصحيحة و الحديثة لمساعدة مدير التسويق في القيام بمهمته الأساسية وهي اتخاذ القرارات التسويقية .

المهمة الأساسية لمدير التسويق

تتمثل في اشباع حاجات المستهلك من خلال إعداد برنامج تسويقي مربح و فعال والذي يحتوي علي أربعة عناصر أساسية يمكن للمدير التحكم فيها ، و التي تشمل المنتج ، و السعر ، و الترويج ، و التوزيع .

الخطوة السادسة : إعداد و عرض تقرير البحث

يجب أن يوثق مشروع البحث في تقرير مكتوب و الذي يتناول أسئلة البحث ، و منهجه ، و خطة البحث ، و طريقة / طرق جمع البيانات ، و اجراءات تحليل البحث ، و عرض النتائج .
ومن المهم أن يدعم التقرير المكتوب ، بجداول ، و أشكال ، و رسوم بيانية لمساعدة متخذ القرار علي سرعة فهم ما جاء بالتقرير ، و عادة يقوم الباحث بعرض ما جاء بالتقرير علي متخذي القرار في محاولة منه لاقناعهم بتطبيق نتائج الدراسة .

و الجدير بالملاحظة هنا ، هو أنه بالرغم من وصف عملية البحث التسويقي في شكل خطوات متتالية إلا أن هذه الخطوات تعتمد علي بعضها البعض ، و تتفاعل مع بعضها البعض .
لذلك ، فيجب علي الباحث عند تنفيذ أي خطوة من خطوات البحث النظر إلي الخطوات السابقة و الخطوات اللاحقة .

الخطوة الخامسة : تجهيز و تحليل البيانات

 تتضمن عملية تجهيز البيانات ، تحرير ، و ترميز البيانات المجمعة ، وذلك بهدف إدخال هذه البيانات بشكل موحد إلي الحاسب الآلي ، حتي يمكن تحليلها بإستخدام الأدوات الأحصائية المختلفة . وفي ضوء هذا التحليل يتم تفسير البيانات للوصول إلي نتائج لها علاقة بمشكلة البحث التسويقي . و قد تقوم الشركة بهذا التحليل أو قد تعتمد علي جهة خارجية للقيام بهذه المهمة .