تصنيف بحوث التسويق
تقوم المنظمات باجراء بحوث تسويقيه لسببين,السبب الاول , لتحديد المشكلات التسويقيه,والسبب الثاني ,لحل هذه المشكلات .
وتستخدم هذه الاسباب كأساس لتصنيف بحوث التسويق الي نوعين :
1-بحوث تحديد المشكله
2-بحوث حل المشكله
بحوث تحديد المشكله :
تهدف بحوث تحديد المشكله الي معرفه الاسباب الحقيقيه للمشكله التي يواجهها مدير التسويق. ويمكن استخدام هذه النوعيه من البحوث لدراسه السوق المحتمل , والحصه السوقيه , وسمعه الشركه , وخصائص السوق , والمبيعات .
كما يمكن استخدامهافي التنبؤ قصير الاجل وطويل الاجل , والكشف عن اتجاهات السوق.
فهذه النوعيه من البحوث قد تكشف عن وجود مشكله بالشركه , حيث انه بالرغم من زياده المبيعات الا أنها لا تتماشي مع معدل نمو الصناعه أو أنها تفتقد حصه سوقيه بالمقارنه بالمنافسين . وقد ترجع هذه المشكله الي عدم كفاءه الاعلان بالشركه , او الي ارتفاع معدلات دوران القوه البيعيه للشركه .
وبمجرد تحديد المشكله أو الفرصه التسويقيه , فان الشركه تقوم بالنوع الثاني من البحوث وهو بحوث حل المشكله .
بحوث حل المشكله:
تتناول هذه البحوث حل مشكلات تتعلق بتجزئه السوق, أو بالمنتج نفسه , او بتسعير المنتج , او بترويج المنتج , او بتوزيع المنتج .
وقد يحتوي البحث التسويقي الواحد علي النوعين من البحوث معا. فمثلا , وكما اشرنا سابقا في مثال عن شركه "reebook" الامريكيه , لقد حددت الشركه المشكله في ان الافراد يقضون وقت أقل لممارسه الرياضه بالانديه الرياضيه ووقت أكبر في ممارسه الرياضه بالمنزل , ومن خلال قيامها ببحث المنتج , تمكنت الشركه من التوصل الي تطوير وتقديم أجهزه جديده لممارسه الرياضه بالمنزل ( وهذا تمثل بحث حل المشكله ).
تقوم المنظمات باجراء بحوث تسويقيه لسببين,السبب الاول , لتحديد المشكلات التسويقيه,والسبب الثاني ,لحل هذه المشكلات .
وتستخدم هذه الاسباب كأساس لتصنيف بحوث التسويق الي نوعين :
1-بحوث تحديد المشكله
2-بحوث حل المشكله
بحوث تحديد المشكله :
تهدف بحوث تحديد المشكله الي معرفه الاسباب الحقيقيه للمشكله التي يواجهها مدير التسويق. ويمكن استخدام هذه النوعيه من البحوث لدراسه السوق المحتمل , والحصه السوقيه , وسمعه الشركه , وخصائص السوق , والمبيعات .
كما يمكن استخدامهافي التنبؤ قصير الاجل وطويل الاجل , والكشف عن اتجاهات السوق.
فهذه النوعيه من البحوث قد تكشف عن وجود مشكله بالشركه , حيث انه بالرغم من زياده المبيعات الا أنها لا تتماشي مع معدل نمو الصناعه أو أنها تفتقد حصه سوقيه بالمقارنه بالمنافسين . وقد ترجع هذه المشكله الي عدم كفاءه الاعلان بالشركه , او الي ارتفاع معدلات دوران القوه البيعيه للشركه .
وبمجرد تحديد المشكله أو الفرصه التسويقيه , فان الشركه تقوم بالنوع الثاني من البحوث وهو بحوث حل المشكله .
بحوث حل المشكله:
تتناول هذه البحوث حل مشكلات تتعلق بتجزئه السوق, أو بالمنتج نفسه , او بتسعير المنتج , او بترويج المنتج , او بتوزيع المنتج .
وقد يحتوي البحث التسويقي الواحد علي النوعين من البحوث معا. فمثلا , وكما اشرنا سابقا في مثال عن شركه "reebook" الامريكيه , لقد حددت الشركه المشكله في ان الافراد يقضون وقت أقل لممارسه الرياضه بالانديه الرياضيه ووقت أكبر في ممارسه الرياضه بالمنزل , ومن خلال قيامها ببحث المنتج , تمكنت الشركه من التوصل الي تطوير وتقديم أجهزه جديده لممارسه الرياضه بالمنزل ( وهذا تمثل بحث حل المشكله ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق