عملية تعريف المشكلة و إعداد منهج ملائم لها
لكي تعرف المشكلة بشكل صحيح ، يجب علي الباحث القيام بعدة مهام :
1 - مناقشة المشكلة مع صناع القرار بالمنظمة طالبة البحث .
2 - مناقشة المشكلة مع خبراء الصناعة وكل من لديهم معرفة بمجال المشكلة .
3 - القيام بتحليل البيانات الثانوية .
4 -قيام الباحث بعمل بحث إستطلاعي .
إن أداء هذه المهام يساعد الباحث في فهم السياق البيئي لمشكلة البحث .
و هذا الفهم الواضح لبيئة المشكلة يساعد ، بالتالي ، في تقديم إطار لتحديد مشكلة القرار الاداري و التي تترجم بعد ذلك إلي مشكلة البحث التسويقي وهي المشكلة التي يجب علي الباحث دراستها .
وإستنادا إلي تعريف المشكلة يقوم الباحث بإعداد المنهج المناسب للتعامل معها .