الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي " الخطوه الرابعه:تنفيذ الدراسه الميدانيه أو تجميع البيانات "

يتم تجميع البيانات المطلوبه ، باستخدام المقابلات الشخصيه أو التليفونيه أو الالكترونيه ، ويتوقف اختيار الطريقه علي طبيعه مشكله البحث وطبيعه المستقصي منهم .

وبالطبع ، فان الاختيار الكفء ، والتدريب ، والاشراف ، والتقييم للقائمين  بعمليه تجميع البيانات ، تعد مسأله اساسيه لضمان مستوي عالي من الجوده لعمليه تجميع البيانات ، واذا لم يتوافر بالشركه موظفين مؤهلين للقيام بهذه المهمه ، فيمكن لها الاعتماد علي جهات خارجيه متخصصه في تجميع وتحليل البيانات.

الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي " الخطوه الثالثه :اعداد تصميم خطه البحث "

يقوم الباحث في هذه الخطوه بتصميم البحث والذي يمثل ( اطار / خطه ) تحتوي علي الاجراءات التي يجب علي الباحث اتباعها في تنفيذ مشروع البحث التسويقي .

وقد يتضمن تصميم البحث ، اختيار للفروض المطلوبه أو تحديد الاجابات الممكنه لأسئله البحث والتي تساهم في النهايه في اتخاذ القرار التسويقي.

وقد تتضمن خطه البحث القيام ببحث استطلاعي ، وتحديد متغيرات البحث ، وتصميم المقاييس الملائمه لقياس هذه المتغيرات ، كما تتضمن كيفيه الحصول علي البيانات المطلوبه من المستقصي منهم ، وكيفيه تصميم استماره الاستبيان وخطه العينه .

وسيتم مناقشه هذه الخطوات بالتفصيل في الفصول اللاحقه .

الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي " الخطوه الثانيه:اعداد منهج للتعامل مع المشكله "

تتمثل الخطوه الثانيه في عمليه البحث التسويقي في اعداد منهج للتعامل مع المشكله والذي يتضمن وضع اطار تحليلي ونماذج ، وأسئله البحث ، وفروض البحث .

ويتحدد المنهج في ضوء طبيعه مشكله البحث.

الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي " الخطوه الاولي : تعريف المشكله "

تتكون عمليه البحث التسويقي من ست خطوات وكل خطوه من هذه الخطوات سيتم مناقشتها بالتفصيل بالفصول اللاحقه بهذه المدونه ، ولكن هذا الفصل يقدم فكره مختصره عن هذه الخطوات

الخطوه الاولي : تعريف المشكله
تعريف المشكله هي الخطوه الاولي في مشروع البحث التسويقي، ويقوم الباحث بتحديد مشكله البحث من خلال مناقشات مع صناع القرار (مديرو التسويق) ، ومقابلات مع خبراء الصناعه التي تعمل بها الشركه ،وتحليل البيانات الثانويه ، وربما القيام ببعض البحوث الاستطلاعيه .
ويتضمن تعريف المشكله تعريف كل من مشكله القرار الاداري ( ما الذي يجب علي الاداره القيام به ؟ ) ، ومشكله البحث التسويقي ( ما هي المعلومات المطلوبه لمتخذ القرار ؟ ) .
ان مشكله القرار الاداري لشركه "ربوك" في المثال المذكور سلفا هي : ما الذي يجب علي الشركه القيام به لزياده الحصه السوقيه لها ؟ أما مشكله البحث التسويقي للشركه هي كيفيه تقييم السوق المحتمل للاجهزه الرياضيه المنزليه .
وبمجرد تحديد المشكله ، فانه يمكن تصميم وتنفيذ البحث بطريقه صحيحه .