متطلبات و أخلاقيات مهنة بحوث التسويق ؟

مهنة بحوث التسويق كغيرها من سائر المهن الأخري ، تتطلب لأدائها بشكل فعال وجود مجموعة من المبادئ و القيم الأخلاقية لكل من يمارس هذه المهنة ولكل من يتعامل معها .

و عموما أنشطة بحوث التسويق تمس أربعة فئات و هم :

1 - باحثو التسويق .

2 - العميل ( الذي يطلب خدمة بحوث التسويق ) .

3 - المبحوثين ( الفئة التي يجري عليها البحث ) .

4 - الجمهور بصفة عامة .

لذلك فيجب إن يحكم التعامل بين هذه الأطراف مجموعة من القواعد و القيم الأخلاقية حتي لا يحدث خداع أو غش لأي طرف من هذه الاطراف .
 وحتي في حالة ظهور أي خلاف بين أي طرف و الطرف الأخر ، فيجب حل هذا الخلاف في ضوء تلك ( القواعد / القيم الأخلاقية ) .

تحديد المشكلة هي الخطوة الأكثر أهمية في خطوات مشروع البحث التسويقي

 أهمية تعريف المشكلة 

بالرغم من أن كل خطوة من خطوات مشروع البحث التسويقي هي مهمة ، إلا أن الخطوة الأكثر أهمية هي تحديد المشكلة .
و يتضمن تعريف المشكلة ، صياغة المشكلة بشكل عام ، ثم تحديد مكونتها التفصيلية .

و يجب أن يتفق كل من الباحث و صناع القرار الأساسيين علي تعريف المشكلة .
و عندما يتفق الجانبين علي تعريف مشكلة البحث ، فيمكن تصميم و تنفيذ البحث بشكل صحيح .
إن الأخطاء التي ترتكب بهذه المرحلة يمكن أن تؤدي إلي أخطاء أكبر عند التقدم إلي المراحل التالية بالبحث .