مشكلة القرار الاداري , ومشكلة البحث التسويقي ( التساؤل / التوجه / الفرق بينهم )

تتناول مشكلة القرار الاداري التساؤل عن : " ما الذي يجب علي متخذ القرار عمله ؟ " , بينما تتناول مشكلة البحث التسويقي التساؤل عن : " ما هي المعلومات المطلوبة لمتخذ القرار ؟ وكيف يتم الحصول عليها بأفضل الطرق ؟ " .

ان هدف البحث التسويقي هو تقديم المعلومات الضرورية لاتخاذ قرار صائب .

ان مشكلة القرار الاداري تتوجه بالفعل , ويتم تكوينها من منظور ما الذي يجب فعله . فمثلا, كيف يتم التعامل مع مشكلة انخفاض الحصة السوقية للشركة؟ وهل يحب تجزئة السوق بطريقة مختلفة؟ وهل يجب تقديم منتج جديد؟ و هل يجب زيادة الموازنة الترويجية؟ .
بينما ان مشكلة البحث التسويقي تتوجه بالمعلومات , اي السعي الي تقديم المعلومات الضرورية لاتخاذ قرار صائب . و تركز مشكلة القرار الاداري علي أعراض المشكلة , بينما تركز مشكلة البحث التسويقي علي الأسباب الأساسية للمشكلة .