تعريف بحوث التسويق

عرفت الجمعيه الامريكيه للتسويق بحوث التسويق علي انها : " عمليه التجميع , والتسجيل , والتحليل المنظم للبيانات عن المشاكل المتعلقه بتسويق السلع والخدمات " .

وحيث ان بحوث التسويق تلعب دورا محوريا في اتخاذ القرارات التسويقيه , فان هذا الموقع يعرف بحوث التسويق علي انها : " عمليه تحديد , وتجميع , وتحليل , ونقل , واستخدام المعلومات -بشكل منظم وموضوعي- لتحسين اتخاذ القرارات المتعلقه بتحديد وحل المشكلات وايضا استغلال الفرص التسويقيه " .

ويتميز هذا التعريف بانه يجعل من بحوث التسويق مجالا أشمل والذي يتضمن العديد من الابعاد.

حيث يتضمن البحث التسويقي " تحديد , وتجميع , وتحليل , ونقل , واستخدام المعلومات".

مقدمه في بحوث التسويق

بحوث التسويق هي أحد الجوانب الهامه لوظيفه التسويق , والتي تقدم لمتخذي القرارات معلومات هامه في كل الانشطه التسويقيه. ويتناول هذا الفصل تعريف بحوث التسويق وتصنيفها الي بحوث تحديد المشكله وبحوث حل المشكله. ويناقش الفصل الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي , كما يتناول تصنيف موردي البحث التسويقي الي ( مورد داخلي , ومورد خارجي ) ومعايير تقييم المورد الخارجي . يناقش الفصل أيضا الشكل التنظيمي لوظيفه بحوث التسويق . كما يوضح الفرق بين ( البحث التسويقي الدولي , والبحث التسويقي المحلي ) وينتهي الفصل بمناقشه القواعد الاخلاقيه لمهنه بحوث التسويق ونقل المشاركين فيها.