الخطوات الست لعمليه البحث التسويقي " الخطوه الاولي : تعريف المشكله "

تتكون عمليه البحث التسويقي من ست خطوات وكل خطوه من هذه الخطوات سيتم مناقشتها بالتفصيل بالفصول اللاحقه بهذه المدونه ، ولكن هذا الفصل يقدم فكره مختصره عن هذه الخطوات

الخطوه الاولي : تعريف المشكله
تعريف المشكله هي الخطوه الاولي في مشروع البحث التسويقي، ويقوم الباحث بتحديد مشكله البحث من خلال مناقشات مع صناع القرار (مديرو التسويق) ، ومقابلات مع خبراء الصناعه التي تعمل بها الشركه ،وتحليل البيانات الثانويه ، وربما القيام ببعض البحوث الاستطلاعيه .
ويتضمن تعريف المشكله تعريف كل من مشكله القرار الاداري ( ما الذي يجب علي الاداره القيام به ؟ ) ، ومشكله البحث التسويقي ( ما هي المعلومات المطلوبه لمتخذ القرار ؟ ) .
ان مشكله القرار الاداري لشركه "ربوك" في المثال المذكور سلفا هي : ما الذي يجب علي الشركه القيام به لزياده الحصه السوقيه لها ؟ أما مشكله البحث التسويقي للشركه هي كيفيه تقييم السوق المحتمل للاجهزه الرياضيه المنزليه .
وبمجرد تحديد المشكله ، فانه يمكن تصميم وتنفيذ البحث بطريقه صحيحه .

ليست هناك تعليقات: