تعريف بحوث التسويق

عرفت الجمعيه الامريكيه للتسويق بحوث التسويق علي انها : " عمليه التجميع , والتسجيل , والتحليل المنظم للبيانات عن المشاكل المتعلقه بتسويق السلع والخدمات " .

وحيث ان بحوث التسويق تلعب دورا محوريا في اتخاذ القرارات التسويقيه , فان هذا الموقع يعرف بحوث التسويق علي انها : " عمليه تحديد , وتجميع , وتحليل , ونقل , واستخدام المعلومات -بشكل منظم وموضوعي- لتحسين اتخاذ القرارات المتعلقه بتحديد وحل المشكلات وايضا استغلال الفرص التسويقيه " .

ويتميز هذا التعريف بانه يجعل من بحوث التسويق مجالا أشمل والذي يتضمن العديد من الابعاد.

حيث يتضمن البحث التسويقي " تحديد , وتجميع , وتحليل , ونقل , واستخدام المعلومات".

وتعتبر كل مرحله في هذه العمليه ذات أهميه . فيبدأ البحث التسويقي بتحديد أو تعريف مشكله البحث أو الفرص التسويقيه . حيث ان المشاكل في الغالب يترتب عليها فرص ضائعه .

فمثلا , في الدراسه التي قامت بها شركه reebok لانتاج الملابس والاجهزه الرياضيه بسوق الولايات المتحده الامريكيه , تبين أن المستهلكين ينفقون وقت أقل في ممارسه الرياضه بالانديه الرياضيه , ووقت أكبر بالمنزل.

وهذه النتيجه معناها أن الشركه تواجه مشكله , والتي تتمثل في استخدام الملابس الرياضيه والتجهيزات الرياضيه بدرجه أقل , الامر الذي يترتب عليه انخفاض الطلب علي تلك المنتجات. ولكن , هذه المشكله تمثل فرصه للشركه في نفس الوقت , باعتبار أن قضاء وقت أطول في ممارسه الرياضه بالمنزل يترتب عليه طلب محتمل علي الملابس والتجهيزات الرياضيه المنزليه.

وبعد تحديد مشكله البحث , تبدأ مرحله تجميع البيانات باستخدام عده طرق وبالاعتماد علي العديد من المصادر والتي يتوقف استخدامها علي درجه صعوبه وتعقيد مشروع البحث والتي من أهمها قيود الموازنه , وقيود الوقت.

ثم يتم تحليل البيانات وتقديم النتائج للشركه الطالبه للبحث , والتي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التسويقيه .

والاشاره في التعريف علي أن عمليه بحوث التسويق هي عمليه نظوميه , تؤكد علي ان هذه العمليه يجب أن تسير في مسار متوقع .

كما يؤكد التعريف علي أهميه الموضوعيه " أي عدم التحيز " من جانب الباحث في كل مرحله من مراحل البحث التسويقي .

وان كان هذا الامر صعب تنفيذه عمليا نظرا لان الشركات المموله للبحث- في بعض الأحيان - تمارس ضغوطا علي الباحث لخروج النتائج بشكل معين .

ومع ذلك , فان الخضوع لهذا النوع من الضغوط يعد خروجا علي القواعد الاخلاقيه للمهنه , هذا فضلا عن أن البحث الذي يوجد به تحيز يترتب عليه نتائج غير موثوق بها , الامر الذي يترتب عليه انهيار عمليه البحث بأكملها .

ولقد أصبح الانترنت اداه مفيده وسريعه في تحديد , وتجميع , وتحليل , ونقل المعلومات الخاصه بالبحث التسويقي .


ليست هناك تعليقات: