الاستبيانات هي الوسيلة الأولي في الحصول علي المعلومات عن دوافع المستهلك ، و اتجاهاته ، و تفضيلاته .
المميزات
تتميز الاستبيانات بالمرونة و التي تنعكس في تنوع الأسئلة ، فضلا عن امكانية إستخدام الوسائل المرئية المساعدة أثناء المقابلة مثل شكل المنتج ، و شكل العبوة .
بالإضافة إلي أن عملية المعاينة تمكن من اختيار المستقصي منهم و الذين تتوافر فيهم السمات المطلوبة .
العيوب
ولكن ، العيب الرئيسي في المسموحات الاستبيانية أنها تعتمد علي ما يقوله المستقصي منهم ، و الذي ليس بالضرورة ما يفعلونه .
فهناك دائما فارق كبير بين القول و الفعل .
كما أن هناك احتمال حدوث أخطاء في الاجابات بسبب عدم قدرة المستقصي منهم علي التذكر أو بسبب شعورهم بضغوط لإعطاء إجابات صحيحة .
و بالإضافة إلي ذلك ، قد تكون هناك تحيزات في العينة ، أو أن الأسئلة تم صياغتها بشكل ضعيف ، أو أن القائمين بالمقابلة لم يتم توجيههم أو الإشراف عليهم بطريقة صحيحة ، كما قد يتم تفسير النتائج بطريقة خاطئة .
و بالرغم من أن المسموحات الاستبيانية هي وسيلة شائعة بكل من البحوث الثانوية و الأولية ، إلا أن الاعتماد علي " جماعات تسجيل المشتريات و السلوكيات الاعلامية " يعد الوسيلة الأفضل لتتبع سلوك المستهلك .
المميزات
تتميز الاستبيانات بالمرونة و التي تنعكس في تنوع الأسئلة ، فضلا عن امكانية إستخدام الوسائل المرئية المساعدة أثناء المقابلة مثل شكل المنتج ، و شكل العبوة .
بالإضافة إلي أن عملية المعاينة تمكن من اختيار المستقصي منهم و الذين تتوافر فيهم السمات المطلوبة .
العيوب
ولكن ، العيب الرئيسي في المسموحات الاستبيانية أنها تعتمد علي ما يقوله المستقصي منهم ، و الذي ليس بالضرورة ما يفعلونه .
فهناك دائما فارق كبير بين القول و الفعل .
كما أن هناك احتمال حدوث أخطاء في الاجابات بسبب عدم قدرة المستقصي منهم علي التذكر أو بسبب شعورهم بضغوط لإعطاء إجابات صحيحة .
و بالإضافة إلي ذلك ، قد تكون هناك تحيزات في العينة ، أو أن الأسئلة تم صياغتها بشكل ضعيف ، أو أن القائمين بالمقابلة لم يتم توجيههم أو الإشراف عليهم بطريقة صحيحة ، كما قد يتم تفسير النتائج بطريقة خاطئة .
و بالرغم من أن المسموحات الاستبيانية هي وسيلة شائعة بكل من البحوث الثانوية و الأولية ، إلا أن الاعتماد علي " جماعات تسجيل المشتريات و السلوكيات الاعلامية " يعد الوسيلة الأفضل لتتبع سلوك المستهلك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق