إجراء المقابلات مع خبراء الصناعة مهمة من المهام المطلوبة لتعريف المشكلة و إعداد منهج ملائم لها

بالإضافة إلي المناقشات مع صناع القرار ، فإن المقابلات مع خبراء الصناعة - و هم أفراد لديهم المعرفة بالمنشأة ي الصناعة .
يمكن أن تساعد الباحثين في تحديد مشكلة البحث التسويقي بشكل أفضل .
وقد يتواجد هؤلاء الخبراء إما داخل الشركة أو خارجها .

و إذا ما تم توسعة فكرة الخبراء لتشمل أفراد لديهم خبرة بموضوع البحث ، فإن المقابلة في هذه الحالة ، يطلق عليها مسح خبرة ( Experience Suruey‏ ‏) .

و بالرغم من عدم استخدام الاستبيان الرسمي - عادة - مع الخبراء ، إلا ان وجود قائمة معده مسبقا بالموضوعات التي تثار أثناء المقابلة ، قد تكون مسألة مفيدة .
ولكن ، لا يجب التجديد المسبق لهذه الموضوعات و الأسئلة التي تثار حولها .
فهذا الأمر ، يترك حسب سير المناقشة ، بإعتبار أن ذلك ، يعطي مرونة أكبر في الحصول علي آراء و أفكار الخبراء .

و الجدير بالملاحظة هنا ، ان الغرض من مقابلات الخبراء هو المساعدة في تعريف المشكلة أكثر من تقديم حلول لها .

و تعتبر مقابلات الخبراء هي الوسيلة الأكثر شيوعا في الاستخدام في البحوث الخاصة بالسلع الصناعية أكثر منها في البحوث الخاصة بالسلع الاستهلاكية .
كما تساعد ، أيضا ، مقابلات الخبراء في المواقف التي لا يتوافر فيها البيانات من المصادر الأخري ، كما هو الحال في المنتجات الجديدة و التي تقدم لأول مرة .

و يمكن للخبراء أن يقدموا آراء و أفكار قيمة و التي يستفاد بها في تعديل أو إعادة ترتيب المنتجات الحالية .

ليست هناك تعليقات: