تحديد المشكلة هي الخطوة الأكثر أهمية في خطوات مشروع البحث التسويقي

 أهمية تعريف المشكلة 

بالرغم من أن كل خطوة من خطوات مشروع البحث التسويقي هي مهمة ، إلا أن الخطوة الأكثر أهمية هي تحديد المشكلة .
و يتضمن تعريف المشكلة ، صياغة المشكلة بشكل عام ، ثم تحديد مكونتها التفصيلية .

و يجب أن يتفق كل من الباحث و صناع القرار الأساسيين علي تعريف المشكلة .
و عندما يتفق الجانبين علي تعريف مشكلة البحث ، فيمكن تصميم و تنفيذ البحث بشكل صحيح .
إن الأخطاء التي ترتكب بهذه المرحلة يمكن أن تؤدي إلي أخطاء أكبر عند التقدم إلي المراحل التالية بالبحث .

وكما قال الخبير الأمريكي المعروف ( بيتر دركر ) إن الأخطاء الخطيرة بحق يتم صنعها ليس نتيجة لإجابات خاطئة ، و لكن تحدث بدرجة أكبر بسبب الأسئلة الخاطئة .
من كل خطوات عملية البحث التسويقي ، لا توجد خطوة أكثر أهمية في توفير المعلومات التي العميل ( طالب خدمة بحوث التسويق ) من تحديد دقيق وكاف لمشكلة البحث .
فكل الجهود المبذولة ، و الوقت ، و المال بدءا من هذه الخطوة ، سوف تضيع هباءا مالم تحدد مشكلة البحث بشكل صحيح .

و يجب دائما تذكر أن التعريف غير الدقيق لمشكلة البحث هو أحد المصادر الرئيسية لفشل البحث التسويقي ، و الرسالة الأساسية هنا هي أن التحديد الواضح لمشكلة البحث التسويقي هي مسألة جوهرية .

ليست هناك تعليقات: