تعريف الخدمات العامة وأنواعها الثلاث

تقوم بعض الشركات بتجميع بيانات و التي يمكن لأكثر من عميل الاستفادة منها .هذه البيانات يتم تجميعها من خلال مسموحات إستبيانية و التي تصنف إلي ثلاثة أنواع: " المسموحات الفترية ، و المسموحات لجماعة معينة ، و مسموحات المشاركه

  المسموحات الفترية
هي مسموحات تهتم بتجميع بيانات عن مجموعة عوامل معينة علي مدار فترات زمنية متساوية .
و بكل مرة يتم إختيار عينة من مجموعة جديدة من المستقصي منهم .
و تهدف هذه النوعية من المسموحات إلي تتبع التغيرات التي تحدث عبر الزمن .



المسموحات لجماعة معينة
هي مسموحات تقيس نفس المجموعة التي تجري عليها الدراسة عبر الزمن ، لكن ليس بالضرورة لنفس متغيرات البحث .
و تستخدم هذه النوعية من المسموحات أساسا لأنها أقل تكلفة من العينة العسوائية ، بسبب معدلات الأجابة المرتفعة و التي ترجع إلي التزام و ولاء أعضاء الجماعة للمشاركة في الدراسة .

مسموحات المشاركة
كما يتضمن اسمها ، هي مسموحات يتم إعدادها و تنفيذها للعديد من العملاء علي أن يشارك كل منهم في نفقاتها .
و غالبية البحوث التي تعتمد علي مشاركة أكثر من عميل ، تتناول أسئلة ذات إهتمام مشترك لهؤلاء العملاء .
و هذه النوعية من البحوث قد يتم تنفيذها مرة واحدة أو قد يتم تكرار تنفيذها علي فترات منتظمة .
و تتميز هذه النوعية من البحوث بانخفاض تكلفتها حيث يشارك في تحمل التكاليف الثابتة لتصميم البحث و التكاليف المتغيرة لتجميع البيانات عدد من العملاء .

هناك تعليقان (2):

محمد نبيل يقول...

إن بحوث التسويق تُعَدُّ هى العمود الفقرى لعملية التسويق برمتها , وهى من امور التى لا يتطرق إليها معظم المدونين الذين يكتبون عن التسويق ..

لذا .. أحييك بشدة على اختيار هذا الموضوع الهام لتجعله محور مدونتك القيمة.

أسأل الله لك التوفيق والسداد بفضله.

محمد البنا مؤسس المدنه يقول...

اشكرك اخي الحبيب ( محمد نبيل ) علي اهتمامك بالمشاركه في مدونتي والرد علي الموضوع , بفضل الله تم اختيار موضوع المدونه بعنايه فائقه لانني لاخظت ان معظم المدونين لا يتطرقون الي بحوث التسويق فلذلك اردت ان اكتب في هذا لامر , مره اخري اشكرك وارجو منك مشاركتي وكتابه تعليقاتك المميزه في باقي المواضيع