قد تتم عملية إختيار مورد البحث التسويقي الخارجي بشكل غير رسمي عن طريق اتفاق ودي بين الشركة طالبة الخدمة و المورد ، و قد تتم بشكل رسمي ، وفي هذه الحالة يطلب من المورد تسليم مشروع مكتوب لتقييمه من قبل ادارة الشركة الطالبة للبحث .
وتبدأ الخطوة الأولي في اختيار مورد البحث التسويقي ، بإعداد قائمة بإسماء الموردين المحتملين و التي يمكن الحصول عليها من الغرف التجارية و الصناعية و من مصادر الانترنت ، و الاتصالات الشخصية .
و يجب علي ادارة الشركة الطالبة للبحث أن تعد قائمة بمعايير إختيار الموردين للخدمة البحثية و التي تشمل الإجابة علي الأسئلة التالية :
1 ماهي سمعة المورد؟
2 هل ينهي المورد مشروع البحث في الميعاد المتفق عليه ؟
3 هل يقدم المورد مشروعات بحثية علي مستوي عالي من الجودة ؟
4 ما هي نوع و حجم خبرة المورد في مجال البحث التسويقي ؟
5 هل لدي المورد خبرة بمشروعات بحثية تماثل المطلوب منه ؟
6 هل يتوافر لدي المورد موارد بشرية علي درجة عالية من الخبرة الفنية و غير الفنية ؟
7 هل لدي المورد تحالف استراتيجي مع موردين آخرين ؟
وتبدأ الخطوة الأولي في اختيار مورد البحث التسويقي ، بإعداد قائمة بإسماء الموردين المحتملين و التي يمكن الحصول عليها من الغرف التجارية و الصناعية و من مصادر الانترنت ، و الاتصالات الشخصية .
و يجب علي ادارة الشركة الطالبة للبحث أن تعد قائمة بمعايير إختيار الموردين للخدمة البحثية و التي تشمل الإجابة علي الأسئلة التالية :
1 ماهي سمعة المورد؟
2 هل ينهي المورد مشروع البحث في الميعاد المتفق عليه ؟
3 هل يقدم المورد مشروعات بحثية علي مستوي عالي من الجودة ؟
4 ما هي نوع و حجم خبرة المورد في مجال البحث التسويقي ؟
5 هل لدي المورد خبرة بمشروعات بحثية تماثل المطلوب منه ؟
6 هل يتوافر لدي المورد موارد بشرية علي درجة عالية من الخبرة الفنية و غير الفنية ؟
7 هل لدي المورد تحالف استراتيجي مع موردين آخرين ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق