كيفية اختيار مورد البحث التسويقي رسميا وغير رسميا ؟

قد تتم عملية إختيار مورد البحث التسويقي الخارجي بشكل غير رسمي عن طريق اتفاق ودي بين الشركة طالبة الخدمة و المورد ، و قد تتم بشكل رسمي ، وفي هذه الحالة يطلب من المورد تسليم مشروع مكتوب لتقييمه من قبل ادارة الشركة الطالبة للبحث .

وتبدأ الخطوة الأولي في اختيار مورد البحث التسويقي ، بإعداد قائمة بإسماء الموردين المحتملين و التي يمكن الحصول عليها من الغرف التجارية و الصناعية و من مصادر الانترنت ، و الاتصالات الشخصية .
و يجب علي ادارة الشركة الطالبة للبحث أن تعد قائمة بمعايير إختيار الموردين للخدمة البحثية و التي تشمل الإجابة علي الأسئلة التالية :

1
ماهي سمعة المورد؟

2 هل ينهي المورد مشروع البحث في الميعاد المتفق عليه ؟

3 هل يقدم المورد مشروعات بحثية علي مستوي عالي من الجودة ؟

4 ما هي نوع و حجم خبرة المورد في مجال البحث التسويقي ؟

5 هل لدي المورد خبرة بمشروعات بحثية تماثل المطلوب منه ؟

6 هل يتوافر لدي المورد موارد بشرية علي درجة عالية من الخبرة الفنية و غير الفنية ؟

7 هل لدي المورد تحالف استراتيجي مع موردين آخرين ؟

ليست هناك تعليقات: