صناعة بحوث التسويق

يقصد بمصطلح صناعة بحوث التسويق : مجموعة القائمين بتقديم خدمات بحوث التسويق للشركات الطالبة لهذه الخدمات .ويمكن تصنيف موردي خدمات بحوث التسويق إلي نوعين من الموردين : مورد داخلي و مورد خارجي .
و يقصد بالمورد الداخلي : قسم بحوث التسويق داخل الشركة و الذي يتواجد بالمنظمات الكبيرة و التي تعمل في العديد من الصناعات ، مثل صناعة السيارات ، و صناعة المنتجات الأستهلاكية ، و البنوك و غيرها من الصناعات .
وغالبا ، ما تؤدي وظيفة بحوث التسويق بالشركات الكبيرة بالمركز الرئيسي للشركة و التي تلبي إحتياجات الشركة من البحوث .
اما في المنظمات الأصغر و المنظمات التي تنظم علي أساس قطاعات مستقلة ، فإن وظيفة بحوث التسويق يتم توزيعها بين القطاعات المختلفة ، بحيث يكون لكل قطاع قسم بحوث تسويق خاص به .

يقصد بالمورد الخارجي ، جهة خارجية ( عادة شركة ) و التي تؤجر لتقديم خدمات بحوث التسويق .
و تعتمد الكثير من المنظمات الكبيرة حتي التي لديها أقسام بحوث تسويق علي هؤلاء الموردين الخارجيين و الذين يختلفون عن بعضهم البعض من حيث الحجم فمنهم المورد صغير الحجم ( مكتب به فردين ) ، إلي المورد الكبير الحجم ( شركة متعددة الجنسية ) .
و يمكن للمورد الخارجي تقديم إما خدمات كاملة أو خدمات محدودة .
و الخدمات الكاملة تشمل كل أنواع الخدمات المطلوبة للبحث التسويقي و التي تشمل تحديد المشكلة ، و إعداد منهج للتعامل معها ، و تصميم قائمة الاستبيان ، و تحديد العينة ، و تجميع البيانات ، و تحليل البيانات ، و تفسيرها ، و إعداد تقرير و عرضه علي متخذ القرار .
وهذه الخدمات الكاملة تصنف إلي ثلاثة أنواع  خدمات عامة ، و هي خدمات يستفيد بها عدد من العملاء ، و خدمات تعد خصيصا لصالح عميل معين ، و خدمات عبر النت .

هناك تعليقان (2):

طموح يقول...

أعجبنى كثيراً مصطلح " صناعة بحوث التسويق " , وهو مجال يغفل عنه الكثير من أصحاب الأعمال فى بلادنا على الرغم من أهميته الشديدة.

بارك الله فيك أخى محمد.

محمد البنا مؤسس المدنه يقول...

بارك الله فيك يأخ ( طموح ) علي التعليق علي هذا لمقال ولقد تطرقت في مدونتي الي بحوث التسويق لانني الاخظ ان الجميع لا يكتبون في هذا الامر , وقمت بفضل الله بالبدء في انشاء هذه المدونه الخاصه ببحوث التسويق , شاركني بتعليقتك الجيده في باقي المقالات