تعتبر بحوث التسويق الدولية أكثر تعقيدا من وظيفة بحوث التسويق المحلية ؟

بحوث التسويق الدولية

بتزايد الاتجاه نحو عولمة الشركات ، فإن وظيفة بحوث التسويق أصبحت تأخذ الشكل الدولي .
و تعتبر بحوث التسويق الدولية أكثر تعقيدا من وظيفة بحوث المحلية نظرا لضرورة الاهتمام بالفروق البيئية لكل سوق أجنبي ، هذه الفروق تؤثر علي طريقة تناول كل خطوة من خطوات بحوث التسويق .
وهذه الفروق البيئية تشمل الفروق في العوامل التسويقية ، و الحكومية ، و القانونية و الاقتصادية ، و المعلوماتية ، و التكنولوجية .

كما أنه توجد صعوبة أخري في بحوث التسويق الدولية ، هي ضرورة تخلص الباحث الدولي من مرجعيته الذاتية عند القيام بكل خطوة من خطوات البحث التسويقي .
بمعني ضرورة الخلص من مفاهيمه و قيمة المحلية عند تحديده و تحليله للمشكلات التسويقية الدولية .

ليست هناك تعليقات: