قرار القيام ببحوث التسويق

بالرغم من جدوي بحوث التسويق للعديد من المواقف ، إلا أن قرار القيام به ليس قرارا أوتوماتيكي .بل إن هذا القرار يجب أن يؤخذ في ضوء عدة اعتبارات ، والتي تشمل مقارنة تكاليف البحث بالعائد منه ، و نوعية و حجم الموارد المتاحة لتنفيذ البحث ، و نوعية و حجم الموارد المتاحة لتنفيذ نتائج البحث ، و اتجاهات الادارة نحو البحث .
و يجب القيام بالبحث التسويقي عندما يكون العائد منه ( القيمة المتوقعة من المعلومات التي تنتج عنه ) يزيد عن تكاليف تنفيذ مشروع البحث .
و يمكن القول ، بصفة عامة ، بأنه كلما كان قرار الادارة قرارا مهما ، كلما زاد عدم التاكد ( المخاطر ) ، و بالتالي ، زادت قيمة المعلومات عن تكلفتها .

و بالرغم من أنه في معظم الحالات تزيد قيمة المعلومات عن تكاليف الحصول عليها ، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون العكس صحيح .

أيضا ، نوعية و كمية الموارد المتاحة لتنفيذ البحث ، و بصفة خاصة الوقت و المال ، تعتبر عامل هام في قرار تنفيذ البحث ، فإذا لم يتوافر الوقت و المال بشكل كاف لإعداد بحث علي مستوي عال من الجودة ، فيجب عدم تنفيذ البحث .
وبالمثل ، فقد لا تمتلك الشركة الموارد الازمة لتنفيذ توصيات البحث المقدمة في ضوء النتائج المتحصل عليها منه ، وفي هذه الحالة ، فإن انفاق الموارد لتنفيذ البحث ليس له أي مبرر .

و من العوامل الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند اتخاذ قرار بالبحث التسويقي ، اتجاهات الأدارة نحو البحث بصفة عامة ، و البحث التسويقي بصفة خاصة ، فإذا كانت هذه الأتجاهات إيجابية بمعني أن الأدارة تدعم تنفيذ البحث ، و تعتمد علي نتائجه في اتخاذ القرارات ، فيجب تنفيذ البحث ، أما إذا كانت هذه الاتجاهات سلبية فمعني ذلك أن الأدارة لن تدعم تنفيذ البحث ، و لن تعتمد علي النتائج المستخرجة منه ، و في هذه الحالة ، لا يجب القيام بالبحث .

ليست هناك تعليقات: