تعتبر بحوث التسويق الدولية أكثر تعقيدا من وظيفة بحوث التسويق المحلية ؟

بحوث التسويق الدولية

بتزايد الاتجاه نحو عولمة الشركات ، فإن وظيفة بحوث التسويق أصبحت تأخذ الشكل الدولي .
و تعتبر بحوث التسويق الدولية أكثر تعقيدا من وظيفة بحوث المحلية نظرا لضرورة الاهتمام بالفروق البيئية لكل سوق أجنبي ، هذه الفروق تؤثر علي طريقة تناول كل خطوة من خطوات بحوث التسويق .
وهذه الفروق البيئية تشمل الفروق في العوامل التسويقية ، و الحكومية ، و القانونية و الاقتصادية ، و المعلوماتية ، و التكنولوجية .

كما أنه توجد صعوبة أخري في بحوث التسويق الدولية ، هي ضرورة تخلص الباحث الدولي من مرجعيته الذاتية عند القيام بكل خطوة من خطوات البحث التسويقي .
بمعني ضرورة الخلص من مفاهيمه و قيمة المحلية عند تحديده و تحليله للمشكلات التسويقية الدولية .

هل لوظيفة بحوث التسويق أي شكل من أشكال التنظيم ؟

تنظيم وظيفة بحوث التسويق
 
ليس لوظيفة بحوث التسويق شكل محدد من أشكال التنظيم بل إن الشكل التنظيمي يعتمد بدرجة كبيرة علي حجم الشركة و الهيكل التنظيمي لها .
ففي الشركات الصغيرة لا يتطلب الأمر - في الغالب - قسم / إدارة متخصصة لممارسة أنشطة بحوث التسويق ، بل يقوم بهذه الأنشطة أحد المسئولين .
و في هذه الحالة يثار سؤال عن مدي تبعية هذا المسئول ، و في الغالب يكون تابعا ، لمدير التسويق أو لرئيس الشركة او نائبه .

أما فو حالة ضرورة إنشاء وحدات إدارية ( إدارات / أقسام ) لبحوث التسويق - خصوصا - في الشركات الكبيرة ، فإن العديد من المشاكل التنظيمية الداخلية ، و أهمها إختيار الشكل التنظيمي لهذه ( الإدارة / القسم ) .
و بالرغم من أنه لا يوجد شكل موحد لتنظيم هذه ( الإدارة / القسم ) إلا أنه توجد ثلاثة أشكال شائعة :

تعريف الاستبيانات و ما هي مزايا و عيوب المسموحات الاستبيانية ؟

الاستبيانات هي الوسيلة الأولي في الحصول علي المعلومات عن دوافع المستهلك ، و اتجاهاته ، و تفضيلاته .

المميزات

تتميز الاستبيانات بالمرونة و التي تنعكس في تنوع الأسئلة ، فضلا عن امكانية إستخدام الوسائل المرئية المساعدة أثناء المقابلة مثل شكل المنتج ، و شكل العبوة .
بالإضافة إلي أن عملية المعاينة تمكن من اختيار المستقصي منهم و الذين تتوافر فيهم السمات المطلوبة .

العيوب

ولكن ، العيب الرئيسي في المسموحات الاستبيانية أنها تعتمد علي ما يقوله المستقصي منهم ، و الذي ليس بالضرورة ما يفعلونه .
فهناك دائما فارق كبير بين القول و الفعل .
كما أن هناك احتمال حدوث أخطاء في الاجابات بسبب عدم قدرة المستقصي منهم علي التذكر أو بسبب شعورهم بضغوط لإعطاء إجابات صحيحة .
و بالإضافة إلي ذلك ، قد تكون هناك تحيزات في العينة ، أو أن الأسئلة تم صياغتها بشكل ضعيف ، أو أن القائمين بالمقابلة لم يتم توجيههم أو الإشراف عليهم بطريقة صحيحة ، كما قد يتم تفسير النتائج بطريقة خاطئة .


و بالرغم من أن المسموحات الاستبيانية هي وسيلة شائعة بكل من البحوث الثانوية و الأولية ، إلا أن الاعتماد علي " جماعات تسجيل المشتريات و السلوكيات الاعلامية " يعد الوسيلة الأفضل لتتبع سلوك المستهلك .

البحوث العامة ما هي و ما فائدتها ؟

البحوث العامة ( General Survey ) هي بحوث يتم تنفيذها لتحقيق عدة أغراض والتي تشمل السلوك الشرائي و الاستهلاكي .

و تستخدم بحوث السيكوجرافيك و نمط الحياة لتجزئة السوق أو لتحديد تفضيلات المستهلك ، كما أن هذه البحوث تفيد في التعرف علي سمعة المنتج ، و ادراك المستهلك للسعر .

تعرف علي بحوث السيكوجرافيك وما هي اهتماماتها ؟

تهتم هذه النوعية من البحوث بالأبعاد النفسية ( السيكولوجية ) للأفراد مثل الولاء للماركة ، كما تهتم بدراسة أنماط الحياة داخل مجتمع معين أو بعض قطاعات هذا المجتمع ، و هي تصنف الأنشطة التي يهتم بها الناس ، و اراءهم و معتقداتهم حول أنفسهم و العالم من حولهم .


بحوث تقييم الأعلان ، و الهدف منها و طرق تقييمها ؟

تهدف بحوث تقييم الأعلان إلي قياس حجم و خصائص جمهور الاعلان ، و تقييم فعالية الاعلان بإستخدام الوسيلة المطبوعة ، و المسموعة ، و المرئية .
و تعد عملية تقييم فعالية الاعلان اكثر أهمية في حالة الاعلان التلفزيوني و التي تتم باستخدام الطريقة المعملية ، و التي تعتمد علي إحضار مجموعة من جمهور الاعلان في مكان معين ( مسرح مثلا ) و عرض عدة اعلانات عليهم ، و بعدها يتم سؤالهم عن مستوي معرفتهم بالمنتج و اتجاهاتهم ، و تفضيلاتهم ، و مدي إستمتاعهم بالاعلان .
 و قد يتم تقييم فعا لية الاعلان بإستخدام الطريقة الطبيعية و التي تعتمد علي سؤال المشاهدين للإعلان بالمنازل عن مستوي معرفتهم بالمنتج ، و اتجاهاتهم ، و تفضيلاتهم ، و مدي إستمتاعهم بالاعلان .

كيفية اختيار مورد البحث التسويقي رسميا وغير رسميا ؟

قد تتم عملية إختيار مورد البحث التسويقي الخارجي بشكل غير رسمي عن طريق اتفاق ودي بين الشركة طالبة الخدمة و المورد ، و قد تتم بشكل رسمي ، وفي هذه الحالة يطلب من المورد تسليم مشروع مكتوب لتقييمه من قبل ادارة الشركة الطالبة للبحث .

وتبدأ الخطوة الأولي في اختيار مورد البحث التسويقي ، بإعداد قائمة بإسماء الموردين المحتملين و التي يمكن الحصول عليها من الغرف التجارية و الصناعية و من مصادر الانترنت ، و الاتصالات الشخصية .
و يجب علي ادارة الشركة الطالبة للبحث أن تعد قائمة بمعايير إختيار الموردين للخدمة البحثية و التي تشمل الإجابة علي الأسئلة التالية :

1
ماهي سمعة المورد؟

2 هل ينهي المورد مشروع البحث في الميعاد المتفق عليه ؟

3 هل يقدم المورد مشروعات بحثية علي مستوي عالي من الجودة ؟

4 ما هي نوع و حجم خبرة المورد في مجال البحث التسويقي ؟

5 هل لدي المورد خبرة بمشروعات بحثية تماثل المطلوب منه ؟

6 هل يتوافر لدي المورد موارد بشرية علي درجة عالية من الخبرة الفنية و غير الفنية ؟

7 هل لدي المورد تحالف استراتيجي مع موردين آخرين ؟

تعريف الخدمات العامة وأنواعها الثلاث

تقوم بعض الشركات بتجميع بيانات و التي يمكن لأكثر من عميل الاستفادة منها .هذه البيانات يتم تجميعها من خلال مسموحات إستبيانية و التي تصنف إلي ثلاثة أنواع: " المسموحات الفترية ، و المسموحات لجماعة معينة ، و مسموحات المشاركه

  المسموحات الفترية
هي مسموحات تهتم بتجميع بيانات عن مجموعة عوامل معينة علي مدار فترات زمنية متساوية .
و بكل مرة يتم إختيار عينة من مجموعة جديدة من المستقصي منهم .
و تهدف هذه النوعية من المسموحات إلي تتبع التغيرات التي تحدث عبر الزمن .